مكاتب العمالة المنزلية بالجمعيات التعاونية!
يوليو 1, 2017
يا حكومة اعتمدي على الكفاءات الوطنية في ترشيد الإنفاق!
يوليو 15, 2017

الاقتصاد التركي وعلاقته بالخليج

هناك مؤشرات تدل على نمو وقوة الاقتصاد التركي الذي بات ينافس اقتصادات دول العالم، ويجذب المستثمرين ورؤس الأموال وتوقيع اتفاقيات دولية. ومن هذه المؤشرات: انتعاش بورصة إسطنبول ومواصلة صعودها، والبنك الأوروبي للتنمية، وإعادة الإعمار، ورفع وكالة «ستاندر اند بوز» توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي في 2017 -2018 الى 3%.

بالاضافة الى الإقبال الكبير على شراء السندات التركية التي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، ورؤس الأموال الأجنبية التي تعزز تفاؤلها باقتصاد تركيا عقب الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية، ونمو قطاعات الصلب والكيمياء والمجوهرات في تركيا بنسبة 4% ليصل إلى 11.86 مليار دولار.

كما زادت أرقام صادرات تركيا بنسبة 6.7% في الأشهر الأربعة الأولى من 2017، وصناديق دولية قيمتها 8 ترليونات دولار تتجه للاستثمار في تركيا، بالاضافة الى ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك التركي عند أعلى مستوى له منذ 6 أشهر بنسبة 71%، وقطاع الاستثمار العقاري التركي له تأثير قوي في نمو الاقتصاد التركي، واخيرا المشاريع التركية المحلية التي يخطط لها وتنفذ بوقت وجودة عالية أدت الى نمو الاقتصاد التركي.

أما بالنسبة إلى علاقة تركيا بدول الخليج فقد شهد عام 2015 تطورا بارزا على صعيد العلاقات التركية – الخليجية، حيث جمعت 8 قمم خليجية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقادة دول الخليج، وتم عقد اتفاقيات تعاون في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية.

وإجمالا شهدت حركة تدفق استثمارات دول الخليج في سوق العقارات التركية نموا بنسبة 500% خلال أعوام 2012 و2013 و2014، مدعوما بخطوة تحرير قانون الاستثمار الأجنبي في تركيا عام 2012، بواقع 24% من حصة المبيعات الأجنبية.

ومن نتائج الاتفاقيات بين تركيا ودول الخليج، وقعت كل من أنقرة والرياض يوم 14 أبريل 2016 في مدينة إسطنبول على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي. والاتفاق بين حكومتي تركيا وقطر بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحملة جوازات السفر العادية حيز التنفيذ منذ 28 مايو 2016، وتوقيع اتفاقية أمنية واتفاقية توأمة بين الدوحة وأنقرة.

وفازت العديد من الشركات التركية بمشاريع تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في دول الخليج، فيما ارتفعت وتيرة الاستثمارات الخليجية بتركيا، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والسعودية إلى 8 مليارات دولار سنويا، وسط جهود لزيادة التعاون بين الجانبين.

وبلغ عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا 800 شركة، فيما بلغ عدد الشركات التركية العاملة في المملكة قرابة 200 شركة، بحجم أعمال إجمالي يبلغ 17 مليار دولار، ورأسمال يتجاوز 600 مليون دولار.

وجاءت اتفاقية التوأمة بعد يوم من توقيع تركيا وقطر عقد مشروع إنشاء خط الخور السريع بتكلفة تبلغ نحو 2.8 مليار دولار، وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر 1.3 مليار دولار عام 2015، مع توقعات بتصاعد حجم هذا التبادل في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

ويبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليار دولار، فيما تعد تركيا وجهة اقتصادية مهمة لدولة قطر، حيث تحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها وتبلغ نحو 20 مليار دولار، وتتركز تلك الاستثمارات في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار والبنوك.

وحجم التبادل التجاري بين المنامة وأنقرة إلى نحو 400 مليون دولار، وتتركز صادرات البحرين إلى تركيا في الصناعات التحويلية والألمنيوم الخام، فيما تتركز واردات المملكة من تركيا على المنتجات الاستهلاكية كالأغذية والمشروبات والسجائر والألبسة والمنسوجات والإكسسوارات وغيرها.

وحجم التبادل التجاري السنوي بين تركيا والكويت بلغ 700 مليون دولار، معربا عن تعزيز علاقات البلدين في هذا الخصوص، وبلغت استثمارات رجال الأعمال الكويتيين في تركيا قرابة ملياري دولار، وأنجزت شركات المقاولات التركية أعمال في الكويت بلغت قيمتها 6.3 مليارات دولار.

ونجحت شركة «ليماك» التركية في الفوز بمناقصة إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي نهاية فبراير 2016 بقيمة إجمالية تبلغ 4.33 مليارات دولار.

وأعلنت «إعمار العقارية» الإماراتية، الشركة شبه الحكومية المشيدة لبرج خليفة أعلى مبنى في العالم، في صيف 2016 عن الافتتاح المبدئي لمتنزه في مدينة أنطاليا السياحية على مساحة تصل إلى 639 ألف متر مربع تبلغ قيمته مليار دولار بالتعاون مع مجموعة فنادق «ريكسوس» العالمية.

وتستثمر مجموعة أبراج كابيتال الإماراتية التي تدير أصولا قيمتها 9 مليارات دولار وتمتلك مكتبا في إسطنبول، نحو 900 مليون دولار منذ 2007 في السوق التركية، وفقا لبيان سابق للمجموعة.

وافتتحت شركة موانئ دبي العالمية الحكومية في مايو 2016 رسميا محطة «موانئ دبي العالمية- ياريمشا» التي تعد واحدة من أكبر المحطات البحرية في تركيا.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someonePrint this pageShare on Tumblr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co