هل تمتلك دول الخليج خططاً لمنافسة النفط والغاز الصخري؟!
يوليو 22, 2017
«البيتكوين» عملة عالمية وهمية افتراضية
سبتمبر 9, 2017

تحديد الراتب بالمؤهل الدراسي فقط.. «نظام عفّى عليه الزمن»!

قانون أو نظام تحديد الراتب بالمؤهل الدراسي فقط عفّى عليه الزمن، ولكن مازلنا نطبقه في الكويت وخاصة ديوان الخدمة المدنية، ولهذا نرى خريج الآداب والعلوم والحقوق والكمبيوتر وإدارة الأعمال والمحاسبة يتم تعيينهم بنفس الدرجة والراتب الأساسي.

وفي المقابل، هناك بعض الجهات الحكومية ذات الميزانيات المستقلة تطبق نظام تحديد الراتب بعناصر أخرى تتضمن المؤهل الدراسي، وهذا النظام يطبق في دول الخليج العربي ومعظم دول العالم وحتى في القطاع الخاص من شركات وبنوك.

وعناصر تحديد راتب الوظيفة قد تختلف من النظام الإنجليزي الى الأميركي، ولكن تتفق بأن هناك أكثر من عنصر لتحديد راتب الوظيفة والنظام الشائع والمعروف في الكويت والخليج العربي، وهو يعتمد على 8 عناصر، هي: التعليم، الخبرة، المجهود الذهني والقدرة التحليلية، الاستقلالية والمسؤولية في اتخاذ القرار، الاشراف والتوجيه، اتصالات العمل داخلية وخارجية، المجهود البدني، بيئة العمل.

وبالطبع هذا النظام يعتمد على وصف وظيفي يكون مرجعا ومعتمدا من جهة العمل وديوان الخدمة المدنية وتقاس العناصر الثمانية بنقاط وتجمع لتصل النتيجة في أي درجة وراتب لكل وظيفة.

ومن مزايا هذا النظام أن يمنح كل وظيفة حقها في تقييم عناصرها وتحديد راتبها طبعا، ويجب أن تتم هذه المهام بواسطة موظفين متخصصين وذوي خبرة في تقييم الوظائف وتراجع وتعتمد من قبل لجنة تقييم الوظائف.

ولذلك سنرى أن درجة وراتب المحاسب ستكون مختلفة عن درجة وراتب خريج علوم الكمبيوتر، وعن خريج الجغرافيا، وخريج إدارة الأعمال، وهكذا يتم التعيين ليس على المؤهل الدراسي فقط.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someonePrint this pageShare on Tumblr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co